التصنيفات
ربح المال

كيف تكسب المال مع أمازون FBA في عام 2021

في عام 2015، بدأت أنا وزوجتي عملية بيع جانبية على أمازون. اعتقدنا أنه سيكون من الممتع العمل معًا على شيء ما، وكان هدفنا هو قضاء بضع ساعات أسبوعيًا في العمل ونأمل أن نحقق أرباحًا تتراوح بين 1000 و 2000 دولار شهريًا.

لم نكن نعلم أن نشاطنا الجانبي سيولد ستة أرقام للأرباح في أول 12 شهرًا.

هناك الكثير من الأساليب المختلفة لكسب المال مع أمازون، وكان اختيارنا هو بيع منتجات ذات علامات تجارية خاصة عبر خدمة FBA (الوفاء من قبل أمازون).

اقرأ أيضا:

في هذه المقالة، سنلقي نظرة سريعة على بعض الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها كسب المال من أمازون، بالإضافة إلى نظرة أكثر تفصيلاً حول كيفية تحقيق بيع ناجح من خلال برنامج FBA من أمازون.

لكن أولاً، أود أن أشارك قليلاً في قصتنا لأنني أعتقد أنه يمكن أن يكون تحفيزيًا إذا كنت تبحث عن طريقة لكسب بعض المال الإضافي.

بناء صخب جانب الأمازون المكون من ستة أشكال

في صيف عام 2014، صادفت عددًا قليلاً من منشورات المدونات وحلقات البودكاست التي تركز على موضوع بيع منتجات العلامات التجارية الخاصة من خلال برنامج FBA من أمازون. كنت على دراية بإمكانية بيع منتجات ذات علامات تجارية خاصة، وكنت أدرك أن بائعي الطرف الثالث يمكنهم عرض منتجاتهم على أمازون، لكنني لم أفكر مطلقًا في القوة الموجودة عند الجمع بين هذين العاملين.

إذا لم تكن على دراية بمصطلح “العلامة الخاصة”، فكل ما يعنيه ذلك هو أن يقوم شخص آخر بتصنيع المنتجات ثم يضع شعارك وعلامتك التجارية على المنتج.

أما بالنسبة إلى FBA، فهي خدمة تقدمها أمازون والتي تعد حقًا مغيرًا للعبة للشركات الصغيرة والبائعين الأفراد. من خلال برنامج FBA، يمكنك إرسال مخزونك بكميات كبيرة إلى مستودع أمازون. بعد ذلك، عندما يشتري أحد العملاء منتجك، ستقوم أمازون بتعبئة العنصر وشحنه نيابة عنك.

عندما تبيع منتجات عبر خدمة FBA، لا تحتاج إلى تلبية الطلبات الفردية أو التعامل مع المرتجعات أو التعامل مع خدمة العملاء بشأن المشكلات المتعلقة بالشحن. ويمكنك إرسال مئات أو آلاف العناصر دفعة واحدة، بدلاً من الذهاب إلى مكتب البريد كل يوم لشحن طلباتك.

عندما تبيع منتجات ذات علامات تجارية خاصة، فأنت تقوم في الأساس بالاستعانة بمصادر خارجية لجميع التصنيع. وعندما تبيع المنتجات عبر Amazon FBA، فأنت تقوم بشكل أساسي بالاستعانة بمصادر خارجية لتنفيذ الطلبات والشحن (بالإضافة إلى معظم خدمات العملاء).

ما الذي تحصل عليه من الاستعانة بمصادر خارجية لكل هذه الأشياء؟

يمكنك الحصول على مصدر دخل سلبي للغاية .

هذه فكرة جذابة من حيث المبدأ، لكنها أيضًا تعمل بشكل جيد جدًا من الناحية العملية للعديد من البائعين. في الواقع، يتم إجراء أكثر من 50٪ من المبيعات على Amazon بواسطة بائعين تابعين لجهات خارجية  (على عكس المنتجات التي تبيعها Amazon).

بصفتي شخصًا كان يعمل عبر الإنترنت والمدونات لعدة سنوات، كانت إمكانية كسب المال بشكل سلبي من خلال البيع على أمازون جذابة للغاية بالنسبة لي. لفترة طويلة، كنت أنا وزوجتي نتحدث عن بدء عمل تجاري معًا، لذلك أخبرتها بذلك وكانت تعمل!

خلال الشهرين المقبلين، تعلمنا المزيد عن البيع على أمازون وحاولنا ابتكار فكرة لمنتجنا الأول. كان لدينا القليل، لكن كل شيء اعتبرناه إما تنافسي للغاية أو أن تكاليف بدء التشغيل للمخزون كانت مرتفعة للغاية.

بعد فترة، استسلمنا.

بعد بضعة أشهر، في ربيع عام 2015، صادفت دورة تدريبية ( آلة بيع مذهلة ) متخصصة في تعليم الأشخاص كيفية بيع منتجات العلامات التجارية الخاصة على أمازون. شاهدت أنا وزوجتي ندوة عبر الإنترنت معًا وقررت الاستثمار في الدورة والالتزام بإعطائها فرصة.

كانت الدورة مدتها ثمانية أسابيع. بعد أسابيع قليلة، قررنا أول منتج لنا وطلبنا عينات من عدد قليل من الشركات المصنعة في الصين. بحلول نهاية الأسابيع الثمانية، اخترنا الشركة المصنعة وقدمنا ​​أول طلب جرد لنا.

منتجنا مباشر!

في أغسطس 2015، وصل مخزوننا وكان أول منتج لدينا معروضًا للبيع على أمازون! اعتقدنا أن الأمر سيستغرق بعض الوقت لبدء تحقيق المبيعات، لكننا قمنا بالفعل ببيع مخزوننا (1000 وحدة) في حوالي ثلاثة أسابيع.

تم بيع طلبنا الثاني المكون من 1000 وحدة في ثلاثة أسابيع. بحلول هذا الوقت، كان لدينا عدد من المراجعات من فئة الأربع نجوم والخمس نجوم لمنتجنا، وبدأنا في البحث عن إمكانيات لمنتج ثانٍ تحت نفس العلامة التجارية.

في أوائل نوفمبر، تلقينا طلبًا بقيمة 5000 وحدة من منتجنا الأول، على أمل تحقيق الكثير من المبيعات من المتسوقين أثناء العطلات. لقد قمنا بالفعل ببيع هذا المخزون قبل أيام قليلة من عيد الميلاد وبقينا غير متوفرين لمدة أسبوع تقريبًا حتى وصول طلبنا التالي.

خلال فترة 30 يومًا بين عيد الشكر وعيد الميلاد، حققنا أكثر من 50000 دولار من إجمالي المبيعات من منتج واحد تم بيعه بحوالي 16 دولارًا، ولم نكن نعلن في ذلك الوقت. كانت كل هذه المبيعات نتيجة إنشاء منتج عالي الجودة، والقيام بعمل أفضل مع الصور والقوائم مقارنة بمنافسينا، والاستفادة من العرض الهائل الذي يمكن أن توفره أمازون.

تنمية الأعمال

طوال عام 2016، ركزنا على إضافة منتجات جديدة. في الأصل، كنا نعتزم فقط بيع منتج أو منتجين مختلفين. ومع ذلك، قررنا محاولة تطوير خط منتجاتنا حتى لا تنهار أعمالنا إذا توقف منتج واحد عن البيع.

بحلول نهاية عام 2016، كان لدينا سبعة منتجات مختلفة تحت علامتنا التجارية وكان لكل منها نوعان أو ثلاثة ألوان مختلفة. لم يطابق أي من منتجاتنا الأخرى نجاح منتجنا الأول، لكنها كانت جميعها مربحة. تم بيع اثنين منهم بشكل جيد، على الرغم من أنهما لم يتم تشغيلهما في المنزل، بينما حقق الآخرون متوسط ​​مبيعات قليلة في اليوم.

بيع الأعمال

على الرغم من أن الأعمال التجارية قد نمت بشكل جيد وكنا نحقق أرباحًا تزيد عن 100000 دولار من عمل جانبي بدوام جزئي، فقد قررنا بيع الشركة.

من أجل الاستمرار في النمو، كنا بحاجة إلى استثمار المزيد من الأموال في المخزون لمنتجات جديدة أخرى، وقررنا أن نبيع الشركة إلى شخص يمكنه الانتقال بها إلى المستوى التالي.

لذلك في عام 2017، قمنا ببيع الشركة مقابل مبلغ مكون من ستة أرقام، واكتملت تجربتنا مع Amazon FBA.

كيفية كسب المال على أمازون: تسع طرق مختلفة

أحد الأشياء الرائعة في Amazon هو أن لديك العديد من الخيارات المختلفة لكسب المال. اختر الشخص الذي يبدو أنه الأنسب لك.

دعنا نلقي نظرة على الخيارات.

# 1. بيع منتجات العلامة الخاصة

اخترت أنا وزوجتي بيع منتجات ذات علامات تجارية خاصة لأننا أحببنا فكرة وجود منتج (أو عدة منتجات) متسقة يمكننا بيعها مرارًا وتكرارًا.

مع بعض الخيارات الأخرى التي سنبحثها في غضون دقيقة، ستحتاج إلى البحث باستمرار عن منتجات لبيعها.

تتمثل إحدى الامتيازات الرائعة لبيع منتجات العلامات التجارية الخاصة في أنك إذا نجحت، فلن تحتاج إلى مواصلة البحث عن المنتجات – ما عليك سوى التأكد من أن لديك مخزونًا من منتجاتك التي تبيع حقًا.

لن أخوض في الكثير من التفاصيل هنا، لأنني سأغطي لاحقًا في المقالة كيف يمكنك تحقيق النجاح في بيع منتجات العلامات الخاصة على أمازون.

إيجابيات بيع منتجات العلامات التجارية الخاصة:

  • إمكانية الدخل السلبي.
  • إمكانية تحقيق هامش ربح مرتفع.
  • لا حاجة للبحث باستمرار عن العناصر للبيع.
  • يمكن أن تبني علامة تجارية تعد أصلًا طويل الأجل (ويمكن بيعها).

سلبيات بيع منتجات العلامة الخاصة:

  • كلما قل عدد المنتجات التي تمتلكها، كلما كنت أكثر ضعفًا إذا انخفضت مبيعات أحد منتجاتك.
  • قد يستغرق تطوير منتجات جديدة بعض الوقت.
  • تكاليف جرد أعلى من الطرق الأخرى.
  • معظم المنتجات لديها الكثير من المنافسة.
  • قد يكون التميز عن المنافسة أمرًا صعبًا عندما تكون منتجاتك متشابهة.

# 2. بيع منتج مخصص

مع منتج تسمية خاص، يستخدم المصنعون أحد منتجات الأوراق المالية الخاصة بهم ويصفقون اسم علامتك التجارية. لكن إنشاء علامة تجارية خاصة ليس هو الخيار الوحيد إذا كنت ترغب في بيع منتجك الخاص.

خيار آخر هو تصميم وإنشاء منتج مخصص خاص بك عن طريق جعل الشركة المصنعة تنتج عنصرًا وفقًا لمواصفاتك. العديد من الشركات المصنعة التي ستجدها على Alibaba (وأماكن أخرى) جاهزة وقادرة على القيام بذلك.

يختار معظم بائعي أمازون الذهاب مع أحد منتجات مخزون الشركة المصنعة واختيار طريق التسمية الخاصة لأنه سريع وسهل وغير مكلف. ومع ذلك، إذا كنت تستخدم أحد منتجات الأوراق المالية، فعادة ما يكون من السهل جدًا على البائعين الآخرين نسخه.

من خلال إنشاء منتج فريد خاص بك، قد تتمكن من الحصول على براءة اختراع (إذا كان هناك شيء يستحق براءة اختراع حول منتجك)، مما سيحميك من الآخرين الذين قد يرغبون في نسخ نجاحك. وإذا لم تتمكن من الحصول على براءة اختراع، فقد تتمكن من الحصول على موافقة من الشركة المصنعة لعدم استخدام تصميمك لأي شخص آخر غيرك.

من المؤكد أن إنشاء منتج مخصص وبيعه سيستغرق المزيد من العمل مقدمًا، ولكنه سيمنحك فرصة أفضل للحفاظ على النجاح على المدى الطويل.

إيجابيات بيع منتج مخصص:

  • قد تتمكن من الحصول على براءة اختراع لمنتجك وحماية نفسك من البائعين الآخرين الذين يرغبون في نسخه.
  • من الأسهل تمييز نفسك عن منافسيك (مقارنة بالعلامات التجارية الخاصة).
  • معظم الشركات المصنعة على استعداد للعمل معك لإنشاء منتج فريد خاص بك.
اقرأ أيضا:  كيف تبدأ مدونة وربح المال [أسرار جديدة]

سلبيات بيع منتج مخصص:

  • يتطلب المزيد من العمل والجهد لإنشاء منتجك وجاهزًا للبيع (مقارنةً بالملصقات الخاصة).
  • يتطلب تكلفة أكبر (مقارنة بالعلامات الخاصة).
  • لا يمكن تسجيل براءة اختراع كل المنتجات. إذا لم تتمكن من ذلك، فقد يظل المنافسون قادرين على نسخ منتجاتك الناجحة.

# 3. التحكيم للبيع بالتجزئة

تتضمن المراجحة بالتجزئة شراء منتج ثم إعادة بيعه لتحقيق ربح. باستخدام هذا النهج، لن تقوم بإنشاء علامة تجارية أو منتجات خاصة بك. ستشتري وتبيع منتجات من مجموعة متنوعة من العلامات التجارية المختلفة.

هناك مفتاحان أساسيان لكسب المال من خلال موازنة التجزئة:

  1. تحتاج إلى العثور على صفقات رائعة على المنتجات التي يرغب الناس في شرائها.
  2. يجب أن تكون قادرًا على معرفة المبلغ الذي يمكنك بيعه به على Amazon (والمبلغ الذي ستحتفظ به بعد رسوم Amazon).

الطريقة الأكثر شيوعًا للحصول على المنتجات هي من خلال العثور على مبيعات وإغلاق في متاجر البيع بالتجزئة المحلية وعبر الإنترنت.

يمكن أن تكون المراجحة للبيع بالتجزئة مربحة للغاية، ولكن عليك أن تكون في سعي دائم للعثور على أفضل الصفقات.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد حول كيفية تحقيق النجاح في التحكيم في البيع بالتجزئة، فإنني أوصي بدورة Amazon Bootcamp ، حيث ستتعلم من بائع ناجح جدًا.

على الرغم من أن الكثير من الأشخاص لا يزالون يحققون دخلًا كبيرًا من خلال المراجحة بالتجزئة، إلا أن أمازون تستمر في جعل الأمر أكثر صعوبة. على مر السنين، زادت أمازون بشكل كبير من القيود والقيود المفروضة على البائعين.

على سبيل المثال، يحتاج البائعون إلى الحصول على موافقة لبيع منتجات في فئات معينة، في محاولة للتأكد من أن جميع البائعين هم أعمال شرعية. في بعض الحالات، يكون الحصول على الموافقة أمرًا صعبًا للغاية، إن لم يكن مستحيلًا، بالنسبة للبائع الصغير. إذا لم تتمكن من الحصول على الموافقة، فلا يمكنك بيع هذه المنتجات.

وحتى إذا كان بإمكانك بيع منتج اليوم ، فقد تغير أمازون سياساتها غدًا وقد يتم إقصاؤك من السوق. هذا هو أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل المراجحة التجزئة ليست النهج المفضل لدي.

إيجابيات المراجحة التجزئة:

  • يمكنك البدء بسرعة.
  • لا حاجة لبناء علامة تجارية خاصة بك.
  • لا داعي للقلق بشأن أشياء مثل مراجعات المنتج.

سلبيات المراجحة التجزئة:

  • تحتاج إلى البحث باستمرار عن المنتجات التي يمكنك شراؤها وإعادة بيعها.
  • بعض التغييرات في السياسة التي أجرتها أمازون في السنوات الأخيرة تجعل المراجحة بالتجزئة أكثر صعوبة مما كانت عليه من قبل.

# 4. بيع المنتجات من تجار الجملة

خيار آخر هو شراء المنتجات من الموزعين بالجملة وبيعها على أمازون. هذا النهج هو نوع من التقاطع بين التسمية الخاصة ومراجحة التجزئة.

كما هو الحال مع نهج المراجحة للبيع بالتجزئة، لن تقوم بإنشاء علامتك التجارية الخاصة أو منتجاتك الخاصة. بدلاً من ذلك، ستبيع المنتجات الحالية.

ولكن كما هو الحال مع نهج العلامة الخاصة، إذا وجدت بعض المنتجات الناجحة، فقد تتمكن من بيعها مرارًا وتكرارًا لفترة طويلة من الزمن.

المفتاح هو العثور على المنتجات التي يمكنك شراؤها بالسعر المناسب لبيعها على أمازون لتحقيق ربح.

يمكنك معرفة المزيد عن البيع بالجملة والاستماع إلى قصة نجاح في هذه الحلقة من The Side Hustle Show .

يمكن أن يمثل بيع العناصر المشتراة بالجملة بعض التحديات نفسها التي تواجه التحكيم في البيع بالتجزئة. من أجل بيع منتج ما، تحتاج إلى الحصول على موافقة من أمازون للبيع في فئة المنتج تلك. قد يكون الحصول على الموافقة أمرًا صعبًا في بعض الأحيان.

إيجابيات البيع بالجملة على أمازون:

  • كسب المال من المنتجات التي يتجاهلها البائعون الآخرون.
  • لا حاجة لبناء علامتك التجارية الخاصة.
  • أنت لا تعتمد على نجاح أي منتج فردي.
  • إمكانية توسيع نطاق الأعمال وتنميتها.

سلبيات البيع بالجملة على أمازون:

  • هوامش ربح منخفضة و (في بعض الأحيان) كميات كبيرة من الحد الأدنى للطلب.
  • العديد من الشركات المصنعة تبيع بالفعل على أمازون بأنفسهم.
  • يمكن أن يكون العثور على المنتجات المناسبة أمرًا صعبًا.
  • ستحتاج إلى موافقة أمازون لبيع المنتجات في فئات محظورة.

# 5. بيع الأغراض المستعملة (بما في ذلك الكتب)

خيار آخر هو بيع العناصر المستعملة. أحد الأساليب الأكثر شيوعًا هو بيع الكتب المستعملة ، ولكن هناك أنواعًا أخرى من العناصر المستعملة التي يمكنك بيعها. انظر إلى هذه القائمة التي تضم أفضل العناصر التي يمكن قلبها لتحقيق الربح .

على سبيل المثال، يمكن أن تحافظ الكاميرات والعدسات المستخدمة على قيمة جيدة إذا كانت في حالة جيدة، وهناك سوق كبير لمعدات التصوير المستخدمة.

تفرض أمازون بعض القيود على العناصر المستخدمة التي يمكن بيعها (في الغالب من أجل سلامة عملاء أمازون)، لذلك ستحتاج إلى التأكد من أنه يمكنك بيع منتج قبل المضي قدمًا.

إيجابيات بيع الأغراض المستعملة:

  1. يحتمل أن تكون المنافسة أقل من الأساليب الأخرى المذكورة أعلاه.
  2. إمكانية الحصول على هوامش ربح جيدة إذا كان بإمكانك الشراء بالسعر المناسب.

سلبيات بيع الأغراض المستعملة:

  • الحاجة المستمرة للعثور على المزيد من العناصر للبيع.
  • إذا كنت تبيع سلعًا منخفضة التكلفة (مثل الكتب)، فستحصل على مبلغ صغير بالدولار على كل عملية بيع.
  • قيود من أمازون على أنواع معينة من المنتجات.

# 6. كتابة الكتب الإلكترونية

الخيارات الثلاثة التالية مختلفة قليلاً عن الخيارات التي نظرنا إليها حتى الآن. لا يتضمن أي منها الجرد المادي.

يعد Amazon سوقًا رائعًا لبيع الكتب، بما في ذلك الكتب الإلكترونية من خلال برنامج Kindle Direct Publishing  (KDP). يبحث الملايين من العملاء عن الكتب الإلكترونية على موقع أمازون، لذلك هناك الكثير من الفرص.

إن إنشاء كتابك الإلكتروني ونشره بنفسك ليس بالأمر الصعب الذي قد يبدو عليه. يمكنك استخدام برامج مجانية لتنسيق كتابتك أو استئجار شخص ما على موقع مثل Fiverr  أو Upwork .

يمكن أن يستمر الكتاب الإلكتروني الناجح في توليد دخل سلبي لأشهر أو سنوات قادمة. يكتب بعض الناس كتابًا أو كتابين إلكترونيين ويحققون دخلاً صغيراً وسلبيًا كل شهر. يختار آخرون تنمية أعمالهم من خلال كتابة المزيد من الكتب الإلكترونية باستمرار.

إيجابيات كتابة وبيع الكتب الإلكترونية على موقع أمازون:

  • لا حاجة للمخزون.
  • إمكانية الحصول على دخل سلبي إذا استمر بيع كتابك الإلكتروني.
  • خيار لتوسيع نطاق الأعمال من خلال كتابة المزيد من الكتب الإلكترونية.

سلبيات كتابة وبيع الكتب الإلكترونية على موقع أمازون:

  • تباع معظم الكتب الإلكترونية على موقع أمازون بأسعار منخفضة.
  • تشهد معظم الكتب الإلكترونية انخفاضًا كبيرًا في المبيعات بعد الأسابيع القليلة الأولى.
  • يقوم معظم الأشخاص الذين يجنون أموالًا كبيرة باستخدام هذا النهج بإنتاج كتب إلكترونية جديدة باستمرار.

# 7. أمازون أسوشيتس

يُطلق على البرنامج التابع لشركة Amazon اسم “Amazon Associates”.

بصفتك شركة تابعة، يمكنك استخدام موقع الويب أو المدونة الخاصة بك للترويج للمنتجات المباعة على Amazon، وكسب عمولة عن كل عملية بيع تقوم بإنشائها.

يحظى برنامج التسويق بالعمولة من أمازون بشعبية كبيرة لعدة أسباب:

  • حتى المواقع والمدونات الصغيرة يمكن قبولها في البرنامج.
  • بغض النظر عن الموضوع الذي يغطيه موقع الويب أو المدونة، فإن أمازون لديها منتجات يمكنك الترويج لها.
  • ستكون معدلات التحويل مرتفعة لأن معظم الناس يثقون بالفعل في أمازون، وملايين الأشخاص أعضاء في أمازون برايم.
  • إذا نقر شخص ما على رابط الإحالة الخاص بك، فيمكنك كسب المال حتى لو اشترى منتجًا مختلفًا.

يقوم العديد من المسوقين عبر الإنترنت بإنشاء مواقع ويب متخصصة تغطي موضوعًا معينًا ثم استثمار الموقع عن طريق الارتباط بالمنتجات من خلال برنامج Associates.

على سبيل المثال، يمكنك إنشاء موقع ويب أو مدونة حول التخييم والارتباط بالخيام وأكياس النوم وإكسسوارات التخييم التي تُباع في أمازون. أحد الأشياء الرائعة في نهج موقع الويب المتخصص هذا هو إمكانية أن يصبح مصدرًا للدخل السلبي.

بمجرد إعداد موقع الويب والحصول على حركة المرور من عمليات البحث على Google، ليس هناك الكثير الذي يتعين عليك القيام به للحفاظ على تشغيل الموقع. قد ترغب في الاستمرار في إضافة المزيد من المحتوى الجديد، ولكن يمكن الاستعانة بمصادر خارجية بسهولة شديدة.

لإلقاء نظرة أكثر تفصيلاً على هذا النهج، يرجى الاطلاع على دليلي الكامل لبناء موقع ويب متخصص ومربح.

إيجابيات Amazon Associates:

  • عدد لا يحصى من المنتجات التي يمكنك الترويج لها.
  • إمكانية الحصول على مصدر دخل سلبي.
  • أنشئ موقعًا متخصصًا وأنشئ أصلًا يمكنك بيعه.
  • من الممكن أن تتم الموافقة على المواقع الجديدة في البرنامج.

سلبيات Amazon Associates:

  • عمولة منخفضة نسبيًا لكل عملية بيع.
  • ستحصل على أموال فقط إذا أجرى الزائر عملية شراء في غضون 24 ساعة من النقر على رابط الإحالة الخاص بك.

# 8. ميرش من أمازون

تعد Merch by Amazon  طريقة أخرى لكسب المال على الموقع دون الدفع مقابل المخزون أو التعامل معه. يتيح لك برنامج الطباعة عند الطلب للألبسة جني الأموال من خلال تصميم قمصان وأغطية للرأس وعناصر أخرى. ستقوم بتحميل التصميم وعندما يشتريه شخص ما، ستقوم أمازون بطباعة العنصر وشحنه.

ستحتاج إلى الحصول على دعوة من أجل البيع عبر Merch من Amazon (والتي يمكن طلبها من الشركة). نظرًا لأن العناصر مطبوعة أثناء بيعها، فلن تحتاج إلى المخزون.

اقرأ أيضا:  كيف احصل على المال وانا صغير

إذا كنت مصممًا، فقد تكون Merch by Amazon مناسبة تمامًا. ولكن حتى لو لم تكن مصممًا، يمكنك الاستعانة بمصادر خارجية لأعمال التصميم مع الحفاظ على ملكية التصميمات وحقوقها.

ربما يكون الشيء الأكثر جاذبية في هذه الفرصة هو إمكانية الدخل السلبي. عندما يكون لديك عدد من التصميمات الناجحة في متجرك، فإنها ستدر دخلاً لك دون أي جهد تقريبًا من جانبك.

لمعرفة المزيد، يرجى قراءة مراجعة Merch by Amazon .

إيجابيات Merch من Amazon:

  • إمكانية الدخل السلبي.
  • لا حاجة للتعامل مع المخزون.
  • تكاليف بدء تشغيل منخفضة.

سلبيات Merch من Amazon:

  • ستحتاج إلى الحصول على دعوة من أجل البيع.
  • سيتم نسخ العديد من التصميمات الناجحة من قبل المنافسين.
  • إذا لم تكن مصممًا، فربما تحتاج إلى الاستعانة بمصادر خارجية لأعمال التصميم.

# 9. الأمازون اليدوية

الخيار الأخير الذي سننظر إليه يسمى Amazon Handmade ، وهو منافس لـ Etsy. من خلال هذا البرنامج، يمكنك بيع منتجاتك المبتكرة والوصول إلى جمهور Amazon الهائل.

ستحتاج إلى تقديم طلب والحصول على موافقة لبيع منتجاتك المصنوعة يدويًا. يتم إجراء عملية الموافقة لضمان بيع المنتجات المصنوعة يدويًا فقط على المنصة.

ستتمتع بحرية تسعير منتجاتك بأي طريقة تختارها، وستخصم أمازون رسوم إحالة بنسبة 15٪ من أي مبيعات تقوم بها. لديك أيضًا خيار البيع من خلال برنامج FBA، أو يمكنك تنفيذ الطلبات بنفسك.

مميزات أمازون هاند ميد:

  • رائع للأفراد والشركات الذين يبيعون بالفعل على Etsy أو منصات أخرى مماثلة.
  • قم بالوصول إلى جمهور كبير بمنتجاتك الفريدة.

سلبيات أمازون اليدوية:

  • يتطلب الكثير من الوقت لإنشاء المنتجات التي ستبيعها.
  • إذا لم تكن ماكرًا، فربما لا يكون هذا خيارًا جيدًا لك.

كيفية كسب المال مع أمازون FBA

الآن بعد أن ألقينا نظرة سريعة على بعض الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها كسب المال من Amazon، دعنا نلقي نظرة عميقة على وجه التحديد على كيفية بيع منتجات العلامات التجارية الخاصة من خلال برنامج FBA من Amazon.

الخطوة 1. حدد المنتج

أول شيء عليك القيام به هو اختيار المنتج الذي تريد بيعه. هناك طريقتان مختلفتان يمكنك اتباعهما:

النهج القياسي

ستنصحك معظم المقالات والدورات المتعلقة ببيع منتجات العلامات التجارية الخاصة على أمازون باستخدام المعايير التي ستساعدك على تجنب بعض الصداع والنفقات.

باستخدام النهج القياسي، إليك بعض السمات التي تريد العثور عليها في منتج مثالي:

  • بسعر يتراوح بين 15 دولارًا و 50 دولارًا على Amazon . بعد رسوم Amazon لـ FBA، من الصعب تحقيق ربح كبير من خلال المنتجات التي تباع بأقل من 15 دولارًا. تميل المشتريات التي تقل عن 50 دولارًا إلى أن تكون عمليات شراء دافعة، لذا فإن المكان المناسب يتراوح بين 15 دولارًا و 50 دولارًا.
  • صغير الحجم . عادة، قد ترغب في بيع منتج يمكن وضعه داخل صندوق أحذية. تكون رسوم التخزين التي ستدفعها للاحتفاظ بمنتجاتك في مستودع أمازون أعلى إذا كنت تبيع منتجات كبيرة الحجم. من الواضح أن الرسوم المرتفعة تقلل من أرباحك.
  • خفيف الوزن . إذا كنت تقوم بشراء منتجات من الصين، فسوف تتأثر تكلفتك بوزن المنتج. تم شحن مخزوننا أنا وزوجتي عن طريق الجو السريع عبر DHL أو UPS أو FedEx. هذا هو أغلى خيار شحن، لكن منتجاتنا كانت خفيفة الوزن جدًا لذا لا تزال تعمل.
  • لا شيء مع الإلكترونيات أو البطاريات . هذه الأنواع من المنتجات لديها معدل عيوب أكبر، وربما تتطلب المزيد من خدمة العملاء. يمكن أن تكون البطاريات أيضًا مشكلة عند المرور عبر الجمارك.
  • منتجات بسيطة يعرف الناس بالفعل كيفية استخدامها . من الناحية المثالية، لا تريد أن تضطر إلى تدريب العملاء على كيفية استخدام منتجك. تتطلب المنتجات البسيطة خدمة عملاء أقل بكثير.

الخطوة 2. ابحث عن الشركة المصنعة

بمجرد العثور على منتج تعتقد أنه قد يكون فرصة جيدة، فإن الخطوة التالية هي العثور على الشركة المصنعة.

أسهل طريقة هي استخدام Alibaba  والبحث عن الشركة المصنعة التي تنشئ المنتج الذي تريد بيعه (أو شيء مشابه). ضع في اعتبارك أن معظم بائعي العلامات التجارية الخاصة يستخدمون هذا النهج.

مع وضع ذلك في الاعتبار، من المهم أن تقوم بتخصيص المنتج بطريقة ما. بخلاف ذلك، من السهل جدًا على شخص آخر بيع نفس المنتج الذي تبيعه تمامًا.

معظم الشركات المصنعة مستعدة وقادرة على تغيير المنتجات أو تخصيصها. حتى أن البعض سينشئ منتجًا مخصصًا تمامًا من أجلك فقط.

السبب في أن معظم بائعي الملصقات الخاصة يستخدمون Alibaba هو أنه سهل. ومع ذلك، يسافر بعض البائعين بالفعل إلى الصين ويذهبون إلى معرض كانتون، حيث من المفترض (لم أكن هناك) يمكنك العثور على أكثر بكثير مما يمكنك العثور عليه على Alibaba.

عندما تحدد عددًا قليلاً من الشركات المصنعة المحتملة، يمكنك الاتصال بهم من خلال Alibaba للحصول على أسعار للمنتج. تأكد من إخبارهم أنك ستبيع المنتج على أمازون وأنك تخطط لتقديم طلبات متكررة (يريدون تكرار الأعمال، لذلك سيكونون أكثر حرصًا على العمل معك).

إذا كنت بائعًا جديدًا في أمازون، فمن المفيد أن تعمل مع شركة تصنيع لديها خبرة مع بائعي أمازون الآخرين (وهو أمر شائع بشكل متزايد). لذلك لا تخف من سؤالهم عما إذا كانوا على دراية بقواعد أمازون وما إذا كان بإمكانهم إعداد المنتجات لـ FBA، والتي تتضمن رمزًا شريطيًا على العبوة.

السعر والحد الأدنى لكمية الطلب التي تحصل عليها من الشركة المصنعة قابل للتفاوض. سيقدم بعضهم أيضًا تنازلاً لمرة واحدة لمنحك حدًا أدنى صغيرًا لطلبك الأول. إذا كنت بحاجة إلى كمية صغيرة، فاسأل عما إذا كانوا على استعداد للقيام “بأمر اختبار” بحيث يمكنك التأكد من أن المنتج سيبيع قبل الالتزام بكمية أكبر.

ضع في اعتبارك أنه كلما قل الطلب، زاد السعر الذي ستدفعه لكل وحدة. مع نمو أعمالك، تتمثل إحدى أفضل الطرق لزيادة هامش ربحك في طلب كميات أكبر وتقليل تكلفة كل وحدة.

تأكد من إرسال عينة إليك قبل تقديم طلب جرد. أوصي بالحصول على عينات من العديد من الشركات المصنعة حتى تتمكن من المقارنة بينها. أود أيضًا شراء المنتجات المنافسة التي يتم بيعها على Amazon حتى أتمكن من مقارنتها بالعينات.

الجودة أمر بالغ الأهمية

عندما تختار شركة مصنعة، لا تذهب ببساطة بأقل سعر. من أجل تحقيق نجاح طويل الأمد في بيع منتجات العلامات التجارية الخاصة على أمازون، ستحتاج إلى إعطاء الأولوية للجودة.

تعتبر مراجعات المنتج مهمة للغاية للبيع على أمازون. إذا كان منتجك منخفض الجودة، فستحصل على تقييمات سيئة وستتوقف مبيعاتك. ولكن إذا كانت لديك تقييمات إيجابية، فيمكن أن يستمر المنتج في جني الأموال لفترة طويلة.

غالبًا ما يتخلف المصنعون عن استخدام المواد الرخيصة حتى يتمكنوا من منحك أقل سعر ممكن. لكن في معظم الحالات، يمكنهم استخدام مواد عالية الجودة إذا طلبت ذلك – وفي كثير من الأحيان، سيكون فرق السعر صغيرًا نسبيًا.

الخطوه 3. قم بإنشاء قائمة المنتجات

بعد أن تقرر الشركة المصنعة وتقدم طلبك، من المحتمل أن يكون لديك بضعة أسابيع على الأقل – وربما شهرين – حتى يصبح المنتج في مستودع أمازون وجاهزًا للبيع.

خلال هذا الوقت يجب أن تعمل على قائمتك.

مفتاح القائمة رقم 1: استخدم صورًا جيدة

تعد صور قائمتك من أهم العوامل في نجاحها أو فشلها. قد تفاجأ بعدد عملاء Amazon الذين يشترون بناءً على الصور وحدها، دون قراءة وصف المنتج.

إذا كانت لديك صور سيئة، فستجد صعوبة في إجراء المبيعات. وإذا كانت لديك صور جيدة، فسيتميز منتجك.

لست بحاجة إلى أن تكون مصورًا محترفًا للحصول على صور جيدة. أحد المفاتيح هو التقاط الصور في الضوء الطبيعي، وتجنب أشعة الشمس القاسية والظلال.

لقد التقطت جميع صورنا الخاصة، وقمت بمعظمها في الخارج في الأيام الملبدة بالغيوم. كنت أضع المنتج على قطعة من الورق المقوى أو أي شيء بخلفية صلبة.

بعد ذلك، وجدت شخصًا ما على Fiverr لتغيير الخلفية إلى أبيض خالص (دفعت 5 دولارات لإزالة الخلفية على 10 صور).

تأكد من التقاط صور لجميع الزوايا وجميع الجوانب. يمنحك Amazon مساحة لإضافة الكثير من الصور إلى قائمتك، لذا استخدمها جميعًا.

يمكنك أيضًا التقاط صور نمط الحياة التي تُظهر المنتج قيد الاستخدام. تنص أمازون على أن صورتك الرئيسية يجب أن تكون على خلفية بيضاء، لكن الصور الأخرى يمكن أن تكون أسلوب حياة.

إذا لم تكن مرتاحًا لالتقاط الصور بنفسك، فيمكنك تعيين خبير للقيام بذلك نيابة عنك. توصيتي هي العثور على مصور متخصص في صور المنتجات للتجارة الإلكترونية.

مفتاح القائمة رقم 2: استخدم الكلمات الرئيسية في عنوان المنتج

عنوان المنتج الخاص بك مهم للغاية بالنسبة لـ Amazon SEO. تريد أن تكون الكلمات الرئيسية الأكثر أهمية في العنوان الخاص بك حتى يتمكن العملاء المحتملون من العثور عليك.

تصفح من خلال قوائم منافسيك وقم بتدوين جميع الكلمات الرئيسية التي تجدها. يمكنك استخدام أداة مثل Merchant Words  لمعرفة الكلمات الرئيسية التي تحصل على أكبر حجم بحث.

من المهم أيضًا أن تستخدم الكلمات الرئيسية التي تصف منتجك بدقة. لا تقم فقط باختيار الكلمات الرئيسية لأنك تعتقد أن الناس سيبحثون عنها. ستستخدم أمازون معدل التحويل الخاص بك كعامل رئيسي في تحديد مرتبتك في عمليات البحث، وإذا كنت تقوم بترتيب الكلمات الرئيسية غير ذات الصلة، فسيكون معدل التحويل الخاص بك منخفضًا.

مفتاح القائمة رقم 3: استخدم النقاط المستندة إلى الفوائد

بصرف النظر عن الصور والعنوان، فإن النقاط هي الجزء التالي الأكثر أهمية في القائمة. تأكد من أن النقاط الخاصة بك تركز على فوائد المنتج وكيف سيساعد العملاء.

اقرأ أيضا:  كيف تربح المال على موقع EBay بسرعة في عام 2021

ركز على ما يجعل منتجك فريدًا وأفضل من المنافسة. النقاط هي أفضل مكان لبيع منتجك.

استخدم كل النقاط التي تقدمها لك أمازون.

مفتاح القائمة رقم 4: املأ أكبر قدر ممكن من المعلومات

عندما تقوم بإنشاء قائمة منتجات في Amazon Seller Central، فهناك الكثير من الحقول المختلفة. املأ أكبر عدد ممكن منها. سيعطي هذا العميل أكبر قدر من المعلومات، وسيمنحك أيضًا أفضل فرصة للترتيب في عمليات البحث.

الخطوة رقم 4. حقق مبيعات

بمجرد أن يصبح منتجك مباشرًا، فإن الخطوة التالية هي تحقيق المبيعات. إذا كنت قادرًا على اختيار منتج ذي منافسة منخفضة، فقد تتمكن من البدء في تحقيق مبيعات في غضون أيام قليلة، فقط عن طريق عثور الزوار على قائمتك من خلال البحث على Amazon.

يمكن أن يكون الحصول على الجر والقيام بالمبيعات القليلة الأولى من أصعب أجزاء العملية. في البداية، لن يكون لديك أي مراجعات من العملاء، مما يجعل من الصعب البيع إذا كان لدى منافسيك الكثير من المراجعات.

بمجرد أن تثبت لأمازون أنه يمكنك تحقيق مبيعات، سيصنفونك في مرتبة أعلى في نتائج البحث. لذا في البداية، تحتاج فقط إلى التركيز على تحريك الكرة.

إليك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها.

الإستراتيجية رقم 1: الدفع مقابل إعلانات أمازون

عند إجراء بحث على أمازون، ربما تلاحظ أن القوائم القليلة الأولى على الصفحة تقول “برعاية”. إذا كنت على استعداد للدفع، فيمكنك الحصول على عرض حتى لمنتج جديد.

يمكنك عرض أقصى مبلغ ترغب في دفعه مقابل كل نقرة، ويمكنك تعيين حد أقصى للميزانية اليومية.

ستقدم لك أمازون تقارير لإظهار متوسط ​​التكلفة لكل عملية بيع، لذلك إذا كنت تعرف هامش ربحك، يمكنك العمل على إبقاء عروض أسعارك عند مستوى يسمح لك بالتعادل.

حتى إذا كنت لا تحقق أي ربح من إعلاناتك، يمكن أن تساعدك التحويلات في الحصول على ترتيب أعلى في عمليات البحث وستكون النتيجة المزيد من المبيعات العضوية (المجانية).

الإستراتيجية رقم 2: تشغيل الإعلانات على مواقع أخرى

يدفع الكثير من البائعين مقابل عرض الإعلانات على مواقع أخرى (مثل Facebook). اعتمادًا على هامش ربحك والتكلفة التي يتعين عليك دفعها لكل نقرة، يمكن أن تكون هذه طريقة جيدة لبدء بعض المبيعات.

سيستخدم بعض البائعين رموز الخصم أو العروض الخاصة لتوليد المزيد من المبيعات من هذه الإعلانات.

الإستراتيجية رقم 3: استخدم قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك

إذا كانت لديك قائمة بريد إلكتروني حالية، فيمكنك استخدامها للمساعدة في إطلاق منتجاتك الجديدة أو للترويج لعروض محدودة الوقت.

لن يكون لدى معظم البائعين الجدد قائمة بريد إلكتروني حالية، ولكن هذا شيء يمكنك العمل على إنشائه خلال فترة زمنية. ستجعل قائمة البريد الإلكتروني عالية الجودة من السهل عليك إطلاق منتجات جديدة والحصول على مراجعات لهذه المنتجات.

الإستراتيجية رقم 4: استخدم مواقع الخصم

هناك عدد من مواقع الويب حيث يمكن لبائعي أمازون تقديم خصومات على منتجاتهم من أجل تحقيق المزيد من المبيعات. قد لا تحقق الكثير من الأرباح (أو قد تخسر المال)، لكن التحويلات يمكن أن تساعد منتجك في الترتيب بشكل أفضل.

تعد Snagshout  و Vipon  من بين أفضل هذه المواقع، ولكن هناك العديد من المواقع الأخرى.

الجزء الأصعب هو الحصول على تلك المبيعات الأولية. بمجرد حصولك على بعض زخم المبيعات وبعض المراجعات، يمكن أن تتحسن الأمور.

الخطوة رقم 5. زيادة

بمجرد إجراء بعض المبيعات مع منتجك الأول، قد ترغب في التفكير في إضافة منتج ثانٍ. تعد زيادة المنتجات وإضافة المزيد من المنتجات أفضل طريقة لزيادة إجمالي إيراداتك وأرباحك.

هناك عدد قليل من الأساليب المختلفة التي يمكنك اتباعها للتوسع. النهج الأول هو بناء علامة تجارية في مكانة معينة حيث ستكون جميع منتجاتك مرتبطة.

على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في بناء علامة تجارية في مكان التخييم، فقد يكون منتجك الأول عبارة عن خيمة. قد تتضمن خيارات المنتجات المستقبلية أشياء مثل الأنماط الأخرى من الخيام، وأكياس النوم، والأراجيح الشبكية، وأشرطة الأرجوحة، وحقائب الظهر، أو أي نوع آخر من معدات التخييم.

الطريقة الأخرى هي بيع مجموعة متنوعة من المنتجات تعتمد ببساطة على المنتجات التي تمنحك أفضل فرصة لكسب المال. أولئك الذين يتخذون هذا النهج عادةً ما يستخدمون اسمًا تجاريًا عامًا جدًا مثل أفضل المنتجات ذات الجودة التي تسمح لهم ببيع أي شيء تقريبًا.

في هذه الحالة، قد يكون منتجك الأول عبارة عن خيمة وقد يكون منتجك التالي عبارة عن حصيرة خبز. لا توجد علاقة بين المنتجات حقًا، لذا فأنت لا تبني علامة تجارية معروفة.

على الرغم من أن كلا النهجين يمكن أن ينجح، فإن تفضيلي هو محاولة بناء علامة تجارية في مكانة معينة حيث تكون جميع منتجاتك مرتبطة إلى حد ما على الأقل. سيمنحك هذا أفضل فرصة لبيع منتجات متعددة لعملائك وسيمنحك أفضل الخيارات لوضع علامة تجارية لعملك على المدى الطويل.

عند إضافة المزيد من المنتجات، لن تحتاج جميع منتجاتك إلى أن تكون منزلية. كان لدي أنا وزوجتي العديد من المنتجات بمتوسط ​​يتراوح بين 5 إلى 10 مبيعات في اليوم. لم يمنحنا أي من هذه المنتجات مبلغًا كبيرًا من المال بشكل فردي، ولكن النتيجة التراكمية كانت عملاً ناجحًا لا يعتمد بشكل كبير على أي منتج واحد.

المنتجات التي تحقق القليل من المبيعات في اليوم يمكن أيضًا أن تطير تحت رادار بعض منافسيك، بينما تميل المنتجات الأكثر مبيعًا إلى إلهام الكثير من المقلدين.

ربما يتمثل التحدي الأكبر الذي ستواجهه فيما يتعلق بالتوسع في التدفق النقدي. عند إضافة منتجات جديدة، ستحتاج إلى استثمار الأموال في المخزون الأولي لكل منتج، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن تبدأ في استرداد هذا الاستثمار. يمكن أن يحد هذا من السرعة التي يمكنك بها تنمية عملك.

بعض الكلمات التحذيرية لبائعي أمازون

على الرغم من أن البيع على أمازون يقدم بعض الفرص الرائعة، إلا أن هناك أيضًا بعض التفاصيل التي أريد أن أوضحها لأي شخص يفكر في ذلك. لا أفعل هذا لثنيك عن تجربته، لكني أريدك أن تكون على علم ببعض الجوانب السلبية بدلاً من تعلمها بالطريقة الصعبة.

تتغير قوانين ضريبة المبيعات بسرعة

بصفتك بائعًا تابعًا لجهة خارجية على Amazon، فستتحمل بعض المسؤولية فيما يتعلق بضريبة المبيعات (على الأقل في الوقت الحالي). تختلف القوانين حسب الولاية وتتغير بسرعة حيث تسعى الدول إلى ضمان عدم فقدان عائدات الضرائب التي يجب تحصيلها.

تمتلك أمازون مراكز الوفاء في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وإذا كنت تبيع منتجاتك عبر خدمة FBA، فهذا يعني أنه يمكن أن يكون لديك مخزون في أي ولاية. بشكل عام، يؤدي وجود مخزون في ولاية ما إلى إنشاء رابطة، مما يعني أنك ستكون مسؤولاً عن تحصيل وحفظ ودفع ضريبة المبيعات للمبيعات التي تتم للمقيمين في تلك الولاية.

أقرت بعض الولايات قوانين تتطلب تحصيل ضريبة المبيعات ودفعها بغض النظر عن مكان تخزين مخزونك.

يمكن أن يمثل البقاء على رأس ضريبة المبيعات والقوانين المتغيرة تحديًا. ومن ثم يعد تقديم تقارير ضريبة المبيعات المناسبة تحديًا آخر.

أنا لست خبيرًا في ضريبة المبيعات، لذلك أوصي بأن تتحدث مع خبير CPA أو ضرائب مبيعات التجارة الإلكترونية الذي يمكنه تقديم المشورة لك بشأن وضعك الخاص. تمرر بعض الولايات قوانين تضع عبئًا أكبر على أمازون من البائعين الخارجيين، لذلك إذا استمر هذا الاتجاه، فقد تصبح ضريبة المبيعات للبائعين الخارجيين أسهل كثيرًا.

تأمين المسؤولية

يوصى بشدة أن يحصل البائعون على بوليصة تأمين ضد المسؤولية تحميهم في حالة وجود دعوى قضائية تتعلق بأحد منتجاتهم. تتطلب منك شروط أمازون أن يكون لديك تأمين ضد المسؤولية عندما تصل إلى حد معين في المبيعات، لكني أوصي بالحصول على تأمين على الفور إذا كنت تتطلع إلى جعل هذا عملاً شرعيًا. في معظم الحالات، تكلفة أقساط التأمين ليست عالية.

لا تعتمد على أمازون

عندما تبيع على منصة أمازون، فأنت تحت رحمة أمازون. يمكنهم إزالة القوائم الخاصة بك، أو تقييد حساب البائع الخاص بك، أو إغلاق حساب البائع الخاص بك بشكل دائم – وليس هناك الكثير الذي يمكنك القيام به حيال ذلك.

تعد Amazon منصة رائعة للبائعين، ولكن عليك أن تضع في اعتبارك أن تحكمك محدود. إذا كنت تخطط لجعل هذا العمل طويل الأجل، فإنني أوصي بشدة بأن تعمل أيضًا على بناء عملك على منصات أخرى، وعلى وجه التحديد موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك.

يمكنك استخدام Shopify أو منصة أخرى للتجارة الإلكترونية لبدء البيع على موقع الويب الخاص بك. سيستغرق بناء عملك وقتًا وجهدًا، ولكن سيكون لديك المزيد من التحكم ولن تحتاج إلى تقسيم الإيرادات مع طرف آخر.

الخلاصة: كيفية كسب المال على أمازون

لا تعد أمازون مكانًا رائعًا لشراء المنتجات فحسب، بل إنها توفر أيضًا الكثير من الفرص للعمل من المنزل وكسب المال. في هذه المقالة، نظرنا في ستة خيارات وأخذنا نظرة عميقة في بيع منتجات العلامات التجارية الخاصة.

لقد وجدت شخصيًا أن Amazon تمثل فرصة رائعة لكسب المال، لذلك أشجعك على النظر في الخيارات والعثور على الخيار الأنسب لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.