التصنيفات
الادخار

كيفية توفير المال للطلاب

تعلم كيفية توفير المال كطالب سيكون مهارة مفيدة. ليس هناك من ينكر أن الطلاب غالبًا ما يحصلون على سمعة سيئة جدًا لمهاراتهم المشكوك فيها في إدارة الأموال. من المحتمل أن تكون الجامعة هي المرة الأولى التي تعيش فيها بعيدًا عن المنزل، ومع كل هذا الإستقلال الجديد، جنبًا إلى جنب مع مبلغ نقدي يتم إنفاقه في حسابك المصرفي في بداية الفصل الدراسي، يأتي إغراء إنفاق أموالك بالضبط على حسب رغبتك الخاصة. رغم ذلك، لا يتعين علينا حتى إخبارك أن هذه فكرة سيئة.

فيما يلي بعض نصائح إدخار المال للطلاب:

قم بالعيش في المنزل بدل سكن الطلاب

يميل العديد من الطلاب الجدد إلى اختيار الإنتقال من منزل عائلاتهم إلى سكن الطلاب، سواء كان ذلك داخل الحرم الجامعي أو خارجه، خلال فترة وجودهم في الجامعة. لا يُعتبر العيش في المنزل أثناء الدراسة عادةً أمرًا عاديًا، ويخشى الكثير من الشعور وكأنهم يفقدون الإستقلال المكتشف حديثًا والحياة الإجتماعية للطلاب. ومع ذلك، فإن العيش في المنزل واختيار التنقل خلال فترة وجودك في الجامعة بدلاً من ذلك قد يوفر لك بعض المال كطالب، خاصةً عندما تفكر في ارتفاع تكلفة الإيجار. هناك إيجابيات وسلبيات لكلا الجانبين، على الرغم من أنه من المهم التفكير في الأفضل بالنسبة لك ولموقفك المالي الشخصي.

احرص على تدبير الميزانية الخاصة بك

بمجرد أن يتم تحويل المال لحسابك المصرفي، من الصعب أن تتجاهل ذلك الصوت الداخلي الصغير الذي يصرخ في وجهك “تعامل نفسك بنفسك!” إن مقاومة الإغراء لفعل ذلك لا تقل عن كونها مؤلمة. لكن عندما نقول إن وضع الميزانية بمجرد وصول المال إلى حسابك المصرفي أمر بالغ الأهمية لتوفير أموالك في الجامعة. قبل أن تفعل أي شيء آخر، خصص نقودًا لتغطية نفقاتك الأساسية مثل الإيجار وفواتير الخدمات ونفقات المواد الغذائية وأي مدخرات. نتيجة لذلك، يمكنك التأكد من أنه سيتم دفع جميع نفقاتك وستعرف بالضبط المبلغ المتبقي لإنفاقه بالطريقة التي تريدها.

اقرأ أيضا:  إدخار المال للمستقبل

قم بالتأكد من الحصول على أفضل حساب مصرفي للطلاب

في كل عام، ستقدم البنوك عددًا كبيرًا من الإمتيازات التي لا تقاوم لجذب الطلاب. قبل الغوص أولاً في العرض الأول الذي تراه، تأكد من بذل الجهد للتعرف على أفضل الحسابات المصرفية للطلاب في السوق والمقارنة. يمكن القول إن أحد أكبر الأولويات عند اختيار حساب بنك الطالب الخاص بك يجب أن يكون السحب على المكشوف بدون فوائد فوجودها يزيد من  التكاليف المفاجئة أو غير المتوقعة أو الطارئة.

احرص على ترك بطاقتك في المنزل أثناء الخروج ليلا

إخراج بطاقتك معك في الليل هي مسألة خطيرة، ولا نوصي بها. بدلاً من ذلك، أخرج بعض النقود واترك بطاقتك بأمان في المنزل. وبهذه الطريقة، يمكنك التأكد من أنك لن تقوم بصرف الكثير من النقود، ولن تشعر بالخوف عندما تنظر إلى رصيدك المصرفي في صباح اليوم التالي، أو تتعرض للسرقة.

لا تتسوق الطعام وأنت جائع

إن التمتع بحرية شراء طعامك أمر رائع حقًا، ولكن قد يكون من السهل جدًا الإنفاق الزائد، خاصةً عندما تتسوق جائعًا. بدلاً من ذلك، خطط لوجباتك مسبقًا حتى آخر مكون. بهذه الطريقة، ستعرف بالضبط ما تحتاج إلى شرائه، والمبلغ الذي ستحتاج إلى إنفاقه وستقل احتمالية إهدار أي شيء. بالإضافة إلى ذلك، فإن التخطيط المسبق لوجباتك الأسبوعية يعني أنك ستكون أقل ميلًا لطلب الوجبات الجاهزة باهظة الثمن.

ابذل جهدًا للطهي مع زملائك في المنزل

فيما يتعلق بموضوع الطهي لماذا لا تحاول تقليل تكلفة متجر المواد الغذائية الخاص بك بشكل أكبر من خلال التجمع مع زملائك في المنزل؟ لن توفر المال فقط كطالب، ولكن ستقضي وقتًا ممتعًا مع زملائك في السكن، وربما حتى تحسن مهاراتك في الطهي. لست مضطرًا حتى إلى البحث عن كتاب طبخ يمكنك العثور على عدد كبير من الوصفات السهلة والميسورة التكلفة للطلاب

اقرأ أيضا:  كيف توفر المال لشراء سيارة؟

احرص على كسب بعض الدخل الإضافي

إذا كانت دورتك تسمح لك بوقت فراغ كافٍ لتولي وظيفة بدوام جزئي، فاحصل على واحدة لكسب القليل من الدخل الإضافي. غالبًا ما يكون للمدن الجامعية فتحات منتظمة لموظفي البيع بالتجزئة  وموظفي التنظيف و موظفي المقاهي. إذا لم يكن الحصول على وظيفة بدوام جزئي لأي سبب من الأسباب خيارًا متاحًا لك، فهناك الكثير من فرص كسب المال التي يمكن العثور عليها عبر الإنترنت.

لا تتسرع في شراء الكتب المدرسية

في بداية العام الدراسي، قد تصاب بنوبة قلبية صغيرة عندما تتلقى قائمة كتب تقدر قيمتها بأكثر ما هو متاح في حسابك المصرفي، صدق أو لا تصدق، ليس كل كتاب في قائمة القراءة الخاصة بك ضرورة مطلقة، وشراء كل كتاب يمكن أن يكون في كثير من الأحيان مضيعة كبيرة للمال خاصة إذا كنت تشتريها جديدة تمامًا. انتظر بعض الوقت لمعرفة النصوص الأساسية التي ستحتاجها حقًا، وحتى بعد ذلك يمكنك شرائها مستعملة من الطلاب الأكبر سنًا. بالنسبة للآخرين، إذا لزم الأمر، يمكنك دائمًا استعارتهم من المكتبة.

خطط لوجباتك

من خلال التخطيط لوجباتك للأسبوع المقبل، فأنت تعرف بالضبط المكونات التي تحتاج إلى شرائها. قم بعمل قائمة تسوق وتسوق بشكل استراتيجي. اشتر فقط ما تحتاجه. يساعد هذا أيضًا في تقليل هدر الطعام في نهاية الأسبوع.

قم بمقاومة اندفاع الشراء

هذا يستحق التكرار، فرّق بين الأشياء التي تحتاجها لأنها من الضروريات والأشياء التي تريدها والتي تعتبر من الكماليات. إذا كنت ترغب في إنفاق الأموال على الحاجة، فتحقق من ميزانيتك أولاً ومعرفة ما إذا كان بإمكانك تحملها.

لا تتخذ قرارات الشراء على الفور دون التفكير في العواقب.

ميّز بين الإحتياجات والرغبات

على الرغم من أنه يبدو تمييزًا بسيطًا، إلا أنك ستندهش من قدرتنا على تبرير بعض قرارات الإنفاق. يمنحك توفير المال عن طريق شراء ما تحتاجه فقط مزيدًا من المرونة في ميزانيتك على المدى الطويل.

اقرأ أيضا:  حلول عدم الادخار: من جيب فارغ إلى وسادة من المال

تسوق في متاجر الخصم

يجب أن يكون المتجر الذي يقدم خصومات دائمًا وجهتك الأولى عندما تتسوق لشراء السلع المنزلية واللوازم المدرسية والمزيد. تعتبر متاجر التوفير رائعة بالنسبة للملابس المستعملة.

احرص على شراء المنتجات العامة 

تجنب العلامات التجارية التي تحمل الأسماء فهي باهظة الثمن، هذا لا يحتاج إلى شرح. سواء أكان طعامًا أو دواءً أو أدوات تجميل أو منتجات منزلية، اختر الخيار العام الأرخص ثمناً بدلاً من أفضل العلامات التجارية.

اسأل عن خصومات الطلاب

بينما تقدم العديد من المتاجر خصومات للطلاب، لا يتم دائمًا الإعلان عن هذه الصفقات. لا تخف من الإستفسار مع موظف المتجر. جهز بطاقة الطالب الخاصة بك. اسأل عن ميزة الخصم و في بعض الأحيان ستتلقى الخصومات. على سبيل المثال نجد  طبيب العينين يقدم خصم  خاص للطلاب  للحصول على نظارات طبية وذلك بعد الإدلاء ببطاقة الطالب.

لا تخف من طلب المساعدة

غالبًا ما يتجنب الطلاب الوصول إلى الأشخاص الذين يمكنهم مساعدتهم حتى فوات الأوان وهم بالفعل في مشكلة مالية. تجنب القيام بذلك. إذا كنت تعاني من ضائقة مالية، فاتصل بمن حولك للحصول على المساعدة. دع عائلتك تعرف. اطلب من والديك أو أجدادك إرسال أموال إليك أو للحصول على قرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.