التصنيفات
الادخار

كيفية توفير المال للسفر

لنكن صادقين، يمكن للجميع الإدخار بغض النظر عن دخلهم أو وضعهم الإقتصادي. حتى لو قمت بتوفير درهم واحد كل يوم لمدة عامين، يمكنك توفير حوالي 730 درهم. إنه ليس كثيرًا ولكنه يكفي لإخراجك من الباب. لكن في كثير من الأحيان، نفضل إنفاق الأموال على الأشياء التي نريدها بدلاً من إيجاد طريقة لتوفير المال الكافي لتحقيق أحلامنا. من أجل المساعدة، سنشارك بعضًا من المليون طريقة لتوفير المال للسفر.

يُرجى الإنتباه إلى أنه لا يوجد مقاس واحد يناسب الجميع وقد تعمل بعض النصائح أدناه بشكل أفضل من غيرها في حالتك الخاصة:

ضع خطة إدخار

تتضمن خطة الإدخار الجيدة 5 خطوات:

التقييم: قارن خطة رحلتك بواقع وضعك المالي. هل هذا ممكن أم أنك تحلم أكبر من اللازم؟ اتخذ قرارات صعبة. كن صادقا. بمجرد حصولك على فكرة عامة عن التكلفة الإجمالية لرحلتك، قم بتجميع جدول بيانات يسرد دخلك مقابل نفقاتك لترى كيف يتراكم كل شيء.

تحديد الأهداف: يجب أن تشتمل خطة التوفير الخاصة بك على عدة أهداف، بعضها قصير الأجل وبعضها طويل الأجل. ضع أهدافك بأرقام محددة ولا تخجل من التسديد عاليًا. ولكن، ليست عالية جدًا، فهي تقتل حماسك لرحلتك الكبيرة

إنشاء خطة: خطة التوفير هذه توضح بالتفصيل كيف ستحقق أهدافك. يمكن القيام بذلك عن طريق إزالة النفقات غير الضرورية، أو تحديد ميزانية إنفاق صارمة، أو إضافة دخل إضافي لتحقيق أهدافك.

التنفيذ: ضع خطتك موضع التنفيذ وحافظ عليها.

المراقبة وإعادة التقييم:مع مرور الوقت، ستتطور خطتك مع تغير عادات الإنفاق لديك. ألقِ نظرة على تقدمك كل شهر ودقق في الميزانية لإجراء تعديلات محتملة.

تتبع النفقات الخاصة بك

أول الأشياء، تتبع نفقاتك اليومية لمدة شهر أو شهرين تقريبًا، دون تغيير عادات الإنفاق الخاصة بك. بعد شهر أو نحو ذلك، قم بتحليل بياناتك وابدأ في تعديل عادات الإنفاق اليومية عن طريق الإستغناء عن النفقات غير الضرورية. سترغب في تكرار هذا مرة أخرى لمدة 3-4 أشهر القادمة حتى 90٪ من نفقاتك التي تنفقها على الأشياء التي تحتاجها!

اقرأ أيضا:  أسباب الادخار: أهم 6 أسباب لتوفير المال

ابدأ صندوق سفر مخصصًا

أنشئ حسابًا جديدًا في البنك الذي تتعامل معه وقم بإطعامه شهريًا أو أسبوعيًا أو يوميًا. اجعل من السهل تحويل الأموال من حساب آخر وفي كل مرة تتصل فيها بالإنترنت للتحقق من رصيدك، قم بتحويل بعض الأموال، حتى لو كانت 50 درهم فقط. اجعلها ممتعة. اجعلها عادة. اجعلها طبيعية. 

أنفق أقل على الغداء

قد يكون الأمر بسيطًا مثل عدم الحصول على مشروب بقيمة 20 درهم ولكن احرص على إنفاق أقل من 80 درهم على الغداء. هذه المدخرات سوف تضيف. لنفترض أنك تخرج لتناول الطعام خمس مرات في الأسبوع. مجرد خفض تكلفة الغداء من 120 درهم إلى 80 درهم يوفر لك 8320 درهم سنويًا! لمزيد من المدخرات، قم بتجهيز وجبة غداء إذا كنت تستطيع ذلك.

قلل من مشروبات القهوة الفاخرة

قد يكون التخلص من القهوة من حياتك أمرًا مستحيلًا، وتعد المقاهي مكانًا أساسيًا لكثير من الناس للتواصل الإجتماعي والدراسة والعمل فيها، لكن هذا لا يعني أن عليك إنفاق ثروة على الكافيين! فكر في القهوة المقطرة بدلاً من الموكا الفائق مع جرعات الإسبرسو الإضافية. يمكن أن يوفر لك دفع 20 درهم بدلاً من 50 درهم يوميًا 10950 درهما في السنة!

قلل فاتورة الهاتف الخاص بك

تجنب تسجيل الدخول في العقود وشراء هاتف لا يمكنك تحمل تكاليفه. لست بحاجة إلى ذلك، وعلى الرغم من أنه قد يبدو من المريح جدًا أنه يمكنك سداد مدفوعات الهاتف ببطء عن طريق دفع 200 درهم أو أكثر كل شهر، إلا أن الأمر لا يستحق ذلك. في النهاية قد ينتهي بك الأمر إلى دفع المزيد. مرحبا الفائدة والرسوم المتأخرة!

بدلاً من ذلك، ضع 200 درهم في مدخراتك كل شهر واحصل على بطاقة SIM هاتف من إحدى الشركات الأصغر، والتي تعمل على نفس الشبكة مثل مزودي الخدمة الأكبر. إنها موثوقة تمامًا، فهي لا تتطلب منك توقيع عقد، وتكلف خطط هواتفهم نصف السعر على الأقل، إن لم يكن أكثر. بالإضافة إلى ذلك، في هذه الأيام، أي شيء يمكن أن يفعله هاتف باهظ الثمن، يمكن أن يفعله هاتف أرخص أيضًا.

اقرأ أيضا:  حلول عدم الادخار: من جيب فارغ إلى وسادة من المال

قلل من تناول الطعام بالخارج

تضع المطاعم ثقوبًا في خطة الإدخار أكثر من نقار الخشب على الأمفيتامينات. بالإضافة إلى ذلك، فإن تعلم كيفية الطهي بنفسك أمر يبعث على السخرية. تمتلك شبكة Food Network و Recipes.com مخزونًا غير محدود تقريبًا من الوصفات اللذيذة لتبدأ في العمل. تعتبر الأطعمة البسيطة غير المصنعة مثل الأرز والفاصوليا والدجاج والمعكرونة والبطاطس والخضروات صحية ورخيصة.

قلل من استخدام سيارتك

يكاد يكون من المستحيل العيش بدون سيارة إلا إذا كنت تعيش في أكبر المدن أو تستمتع حقًا بركوب الدراجات لمسافات طويلة. مسافاتنا متباعدة جدًا، وليس لدينا مواصلات عامة واسعة النطاق! أسهل طريقة لتقليل استخدامك للسيارة هي بيعها، لكن هذا ممكن فقط إذا كنت على وشك المغادرة في رحلة طويلة الأجل، ولكن حتى إذا كنت لا تستطيع العيش بدون سيارة تمامًا، فقم بالدراجة والمشي أكثر وتسوق بالقرب من المنزل قدر الإمكان. 

الإقلاع عن التدخين

يجب معرفة أنه لا يوفر الإقلاع عن التدخين 20000 درهم في السنة فحسب، بل يمكن أن ينقذ حياتك! لا تستطيع أن تفعل ذلك بنفسك؟ احصل على شخص تعرفه لمساعدتك في الحفاظ على المسؤولية.

إلغاء عضوية الصالة الرياضية الخاصة بك

بدلاً من عضوية الصالة الرياضية الضخمة، مارس التمارين في الهواء الطلق، واركض في الهواء الطلق. ابتلع كبريائك واستخدم أشياء اللياقة البدنية العامة الغريبة في الحديقة. العالم آلة تمارين القلب. شاهد السعرات الحرارية المحروقة في الخارج تتحول إلى دراهم في حسابك المصرفي!

تخلى عن المنتجع الصحي

تشعر الفخامة بالراحة، لكن المنتجعات الصحية هي تكلفة جسيمة. سيكلفك التدليك والتقشير والمانيكير أموالك التي كسبتها بشق الأنفس، وهي بالتأكيد لن تساعدك على السير على الطريق قريبًا. تخلص من الرفاهية قصيرة المدى المتمثلة في التدليل الذاتي ووفر المزيد من الرفاهية المتغيرة للحياة المتمثلة في السفر طويل المدى.

اقرأ أيضا:  الإدخار للزواج: كيفية توفير المال للزواج

افتح حساب توفير عبر الإنترنت

لا تحصل على أحد حسابات التوفير تلك المرتبطة بحساب الشيكات الخاص بك. إنها طريقة سهلة لتحويل الأموال من مدخراتك.

بدلاً من ذلك، قم بالتسجيل للحصول على حساب توفير عالي العائد وتحويل الأموال إليه تلقائيًا كل شهر. سيساعدك في الواقع على الإدخار! بمرور الوقت، لن تتذكر حتى أن لديك حساب توفير وبحلول الوقت الذي تحصل فيه، سيكون لديك أموال أكثر بكثير مما كنت تعتقد أنه لديك.

احصل على وظيفة ثانية

أعلم أنك ربما لن تحب الحصول على وظيفة ثانية ولكن يمكن أن تساعدك بجدية في تحقيق هدفك بشكل أسرع. حتى ساعات قليلة هنا وهناك في عطلات نهاية الأسبوع كافية لإحداث تأثير خطير على مدخراتك.

لتبدأ، إليك بعض الوظائف المرنة وذات الأجور الجيدة نسبيًا: 

  • مجالسة الأطفال
  •  تنسيق الحدائق
  •  المساعدة الإفتراضية
  • السقاية
  • الدروس الخصوصية
  • تنظيف المنزل
  • نقل الأثاث

 هناك المئات من الوظائف بدوام جزئي التي يجب القيام بها.

اجعل السفر من أولوياتك

ربما تكون هذه هي النقطة الأكثر أهمية في هذه القائمة. بغض النظر عما تفعله، إذا لم تكن ملتزمًا تمامًا بالسفر أو جعل أحلامك حقيقة، فمن المرجح أن تكون دائمًا مجرد واحد من هؤلاء الأشخاص الذين يقولون، يومًا ما، أو ربما عندما أكون ثريًا. لا تخدع نفسك، فلن يكون هناك يوم واحد أو وقت مثالي للسفر أو متابعة أحلامك. حان الوقت الآن، اجعل أحلامك غير قابلة للتفاوض.

الخلاصة

الآن بعد أن أصبح لديك المكونات الصحيحة للبدء في توفير المال ليس فقط للسفر ولكن للمساعدة في تحويل أي حلم إلى حقيقة، فابحث عنه وقم بتكديس حساب التوفير هذا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.