التصنيفات
الادخار

كيفية ادخار المال لشراء منزل

بالنسبة لمعظم الرهون العقارية، سيتعين عليك وضع بعض المال على الأقل، وهذا ليس الشيء الوحيد الذي يجب عليك التوفير من أجله: هناك أيضًا تكاليف إغلاق وضرائب على الممتلكات وإصلاحات وصيانة مستمرة. هذا كثير لتقوم به، ومن المنطقي أن تستغرق بضع سنوات للإدخار قبل أن تتمكن من شراء منزل. قد يبدو هذا وقتًا طويلاً، لكن لا تقلق فهناك عدة طرق لتسريع ذلك. إذا كنت تأمل في أن تصبح مالك منزل في المستقبل،

فإليك أفضل النصائح حول كيفية الإدخار لشراء منزل:

بناء ميزانية أفضل

الخطوة الأولى في عملية الإدخار هي وضع الميزانية. إذا كنت لا تعرف أين تذهب أموالك كل شهر، فمن المستحيل تحويل الأموال إلى الدفعة الأولى.

أولاً، اجلس مع كشوف حسابك المصرفي وجميع مدفوعات بطاقة الإئتمان الخاصة بك. انظر إلى المكان الذي تنفق فيه أكبر قدر من المال. لاحظ مقدار ما تنفقه على الضروريات مثل الإيجار ودفعات القروض البنكية. ثم ضع في اعتبارك المبلغ الذي تنفقه كل شهر في أشياء غير ضرورية مثل الترفيه والمطاعم وما إلى ذلك. يمكن أن يساعدك تطبيق الميزانية في هذه العملية إذا كنت ترغب في تجنب حساب نفقاتك بنفسك.

بعد تصنيف نفقاتك، ابحث عن المجالات التي يمكنك تقليصها فيها. ضع ميزانية محددة (لكن واقعية) لكل فئة والتزم بها. تأكد من تخصيص مبلغ معين لتخصيصه للدفعة المقدمة كل شهر. اعتبر مدخراتك حسابًا غير اختياري.

السيطرة على الديون الخاصة بك

إن تحمل الكثير من الديون يجعل من الصعب ادخار المنزل، لأن جزءًا كبيرًا من دخلك يذهب إلى السداد. يمكن أن يؤدي عبء الديون هذا أيضًا إلى زيادة صعوبة التأهل للحصول على قرض عقاري. إذا كان لديك دين، فافعل كل ما في وسعك لتقليله. إذا كان لديك قروض طلابية بأسعار فائدة مرتفعة، ففكر في إعادة تمويلها لخفض مدفوعاتك. إذا كان لديك دين على بطاقة ائتمان عالية الفائدة، فقم بسداد ما تستطيع وفكر في تحويل رصيدك إلى بطاقة منخفضة الفائدة.

وضع مدخرات التقاعد في الإنتظار المؤقت

قد لا يكون هذا مستحسنًا إذا كنت على وشك التقاعد. ولكن إذا كنت شابًا وتساهم بنشاط بنسبة مئوية من دخلك في خطة التقاعد، ففكر في تحويل هذه الأموال مؤقتًا إلى مدخرات الدفعة الأولى للمنزل. يجب أن يكون هذا على المدى القصير فقط، ولكن يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في السرعة التي يمكنك من خلالها الإدخار للمنزل، خاصة إذا كنت تضع حاليًا جزءًا كبيرًا من كل راتب في حساب تقاعد.

اقرأ أيضا:  الإدخار للزواج: كيفية توفير المال للزواج

استخدام التكنولوجيا لجعل الإدخار فعالا 

من الواضح أن تقليص الأموال وتخصيصها أمر مهم إذا كنت ترغب في الإدخار لشراء منزل، ولكن أخذ جزء من كل راتب يمكن أن يبدو وكأنه يشنج أسلوبك. إذا كان الأمر كذلك، فجرب تطبيقًا مثل Digit، والذي يستخدم التكنولوجيا لتوفير مبلغ يومي صغير بما يكفي بحيث لا تلاحظه أو يضر بميزانيتك. هناك أيضًا Acorns، التي تقرب مشترياتك إلى أقرب درهم وتضع الفرق في حساب الإستثمار. يمكن أن تضيف قطع الغيار الخاصة بك بسرعة بمرور الوقت، ويمكنك أيضًا إجراء ودائع لمرة واحدة متى أمكنك ذلك.

طلب أموال الهدية

عندما تسأل عائلتك عما تريده في عيد ميلادك أو عيد الميلاد أو الذكرى السنوية أو أي مناسبة خاصة أخرى، أخبرهم أنك تحب التخلي عن العناصر الملموسة وبدلاً من ذلك احصل على أموال الهدايا التي يمكنك دفعها في المنزل. بينما قد لا يلزم الجميع، قد يستمتع بعض أقاربك بمعرفة أنهم يساعدونك في تحقيق حلمك في امتلاك منزل.

تقليل نفقات العيش

إحدى الطرق السريعة لتوفير المزيد من المال من أجل دفعة أولى هي تقليص النفقات اليومية. تقليص النفقات هي عملية تقليل نفقاتك والعيش بأقل من إمكانياتك أثناء التوفير. عندما تقوم بتقليص نففاتك، فإنك تقلل المبلغ الذي تدفعه مقابل النفقات الضرورية وبدلاً من ذلك تقوم بتحويل تلك الأموال الإضافية إلى حساب توفير.

يعد الإنتقال إلى شقة أصغر أو بيع إحدى المركبات الإضافية لعائلتك أو الإنتقال إلى منطقة أكثر بأسعار معقولة طرقًا رائعة لتقليص الحجم. كثير من الناس يقلصون حجمهم أثناء ادخارهم لعملية شراء كبيرة. قد تجد أنك تستمتع بالحياة البسيطة.

التقليل من العادات السيئة

يمكن أن يساعدك التقليل من عادة سيئة واحدة أو التخلص منها تمامًا على التخلص من مئات الدراهم سنويًا. ضع في اعتبارك الإقلاع عن هذه العادات غير الصحية وتحويل الأموال إلى صندوق الإدخار الخاص بك من بين هذه العادات السيئة نجد:

الشراء المندفع: إذا كنت تميل إلى الإندفاع في التسوق شخصيًا أو عبر الإنترنت، فقد تفكر في تقليل هذه المشتريات. حاول إلغاء الإشتراك من رسائل البريد الإلكتروني التسويقية حتى لا ترى باستمرار صفقات في صندوق الوارد الخاص بك. ستوفر المال وتتجنب أكوام الفوضى حول منزلك.

اقرأ أيضا:  أسباب الادخار: أهم 6 أسباب لتوفير المال

الحصول على الوجبات السريعة: تناول الطعام في الخارج والوجبات السريعة أمران رائعان، ولا أحد ينكر ذلك. لكن الأمر ليس بهذه السهولة على محافظنا. حاول طهي بضع وجبات في المنزل كل أسبوع بدلاً من طلبها بالخارج. 

طلب زيادة الراتب

هل يتبقى لديك القليل من المال للإدخار بعد أن تدفع لك؟ قد يكون الوقت قد حان لطلب علاوة. استخدم هذه النصائح لزيادة فرصتك في النجاح.

الوقت المناسب: توقيت محادثة راتبك هو أفضل طريقة لإعداد نفسك للنجاح. تجنب مطالبة مديرك بعقد اجتماع أثناء مشروع محموم أو عندما يكون الوقت أعلى من سعره. أفضل وقت لطلب علاوة هو أثناء مراجعة أدائك السنوية ولكن خلال الأسابيع التي تلي الإنتهاء من مشروع كبير يعد أيضًا اختيارًا ممتازًا.

القدوم مستعدًا: لا تدخل أبدًا في مناقشة حول الراتب وأنت غير مستعد. اجمع بيانات أداء ونتائج محددة من المشاريع التي عملت عليها. حدد بالضبط مدى انشغالك وما كنت تعمل عليه. سيساعد ذلك في إظهار مديرك أنه لا يمكنه تحمل خسارتك.

كن واثقًا ولكن ممتنًا: إن موقفك خلال اجتماع مناقشة الراتب لا يقل أهمية عن ما تقوله. كن واثقًا مما تطلبه ولكن أيضًا ممتنًا ومتحمسًا. دع مديرك يعرف أنك تتصور نفسك تنمو مع شركتك وأنك متحمس لتحمل المزيد من المسؤوليات.

التخلي عن الإجازة

يمكن أن يكون استكشاف وجهة جديدة تجربة رائعة. لسوء الحظ، غالبًا ما تكون باهظة الثمن. الأسرة المتوسطة المكونة من أربعة أفراد تنفق حوالي 45000 درهم في إجازة وهذا جزء كبير من المال.

ضع في اعتبارك تخزين هذه الأموال مقابل دفعة أولى واستمتع بإقامة في مدينتك بدلاً من ذلك. اليك بعض الافكار للبدء.

استكشف المواقع التاريخية القريبة منك: لست بحاجة إلى حجز رحلة إلى لندن أو ميلانو لتجربة الثقافة. المغرب مليئ بالتاريخ الثري والمثير. قم بزيارة متحف أو محمية طبيعية أو موقع تاريخي بالقرب منك للحصول على حقنة ثقافية بجزء بسيط من السعر.

خطط ليوم سبا في المنزل: هل تحلم برحلة إلى المنتجع الصحي؟ قم بتكرار التجربة بمفردك باستخدام مجموعة أدوات العناية بالوجه في المنزل، وحوض الإستحمام الفقاعي والكثير من الشموع. يمكنك حتى طلب صندوق اشتراك للجمال بحوالي 100 دراهم إذا كنت ترغب في مفاجأة بينما تنغمس.

اقرأ أيضا:  كيفية توفير المال للسفر

جرب دروس الطبخ أو الفنون المحلية: بالنسبة للعديد من المسافرين، فإن متعة تجربة شيء جديد هي واحدة من أفضل أجزاء الإجازة. اختبر طبقًا جديدًا في فصل طبخ محلي أو قم بإنشاء عمل فني في مركز ترفيهي قريب لتجربة تعليمية منخفضة التكلفة.

الحصول على وظيفة ثانية

مع استمرار توسع اقتصاد الوظائف المؤقتة، هناك طرق لتحقيق ربح سريع للمساعدة في زيادة مدخرات الدفعة الأولى. ضع في اعتبارك قضاء بضع ساعات في الأسبوع في القيادة للحصول على خدمة مشاركة الرحلات أو التسوق أو توصيل الوجبات لخدمة التوصيل عبر الإنترنت، أو المشي بالكلاب، أو رعاية الحيوانات الأليفة، أو شحن الدراجات البخارية ذاتية الخدمة . بفضل التكنولوجيا، هناك عدد متزايد باستمرار من فرص العمل المستقل مثل هذه التي تتطلب مؤهلات قليلة جدًا وتجعل من السهل كسب نقود إضافية يمكنك وضعها بعيدًا عن المنزل.

طلب المساعدة

لا عيب في طلب المساعدة، خاصةً عندما تقوم بادخار لشيء كبير مثل الدفعة الأولى على المنزل. يقوم المزيد من مشتري المنازل بالتعهيد الجماعي لمدفوعاتهم الأولية من خلال مواقع الويب والتطبيقات.

قد ترغب في مطالبة الأقارب والأصدقاء بتخطي الهدايا المادية في الأعياد والمناسبات الخاصة بدلاً من المال. أصبحت هذه ممارسة أكثر شيوعًا في المناسبات مثل حفلات الزفاف وحفلات استقبال المولود الجديد.

ضع في اعتبارك أن هناك قواعد خاصة بشأن كيفية استخدام أموال الهدية في سداد الدفعة الأولى. تعرف على أنواع قروض الرهن العقاري الخاصة بك واقرأ عن القواعد المتعلقة بأموال الهدايا والمدفوعات المقدمة قبل قبول الأموال للدفعة المقدمة لمنزلك الجديد.

الخلاصة

إذا كنت تريد الإدخار من أجل منزل، يجب أن يكون لديك خطة قوية في المكان. لكن أولاً، تأكد من أنك تعرف المبلغ الذي تحتاجه للدفعة المقدمة. على الرغم من أن الكثير من الناس يعتقدون أنهم بحاجة إلى دفعة أولى بنسبة 20٪ لشراء منزل، إلا أنه من الممكن بالفعل شراء منزل بأقل من 3٪ كدفعة أولى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.