التصنيفات
الادخار

توفير المال للأطفال

إن معرفة الطرق الذكية لتوفير المال مهم جدًا لبناء الثروة وامتلاك أساس مالي. يجب على البالغين تعليم أطفالهم كيفية توفير المال، حيث سيلعب هذا دورًا مهمًا جدًا في حياتهم. هذا لا يعلمهم فقط كيف يكونوا مسؤولين، ولكنه سيوضح لهم أيضًا أنك بحاجة إلى المال من أجل البقاء في هذا العالم. فما هي أهمية توفير المال؟ وماهي طرق تعليم الأطفال توفير المال؟ وكيف يقوم الآباء بتوفير المال لأطفالهم في المستقبل. في هذا المقال سنجيب عن الأسئلة السابقة الذكر.

طرق تعليم الأطفال الإدخار وتوفير المال

مناقشة الرغبات مقابل الإحتياجات

الخطوة الأولى في تعليم الأطفال قيمة الإدخار هي مساعدتهم على التمييز بين الرغبات والإحتياجات. اشرح أن الإحتياجات تشمل الأساسيات، مثل الطعام والمأوى والملابس الأساسية والرعاية الصحية والتعليم. الأشياء المطلوبة هي رغبات مثل تذاكر السينما والحلوى و أحذية رياضية أو دراجة أو أحدث هاتف ذكي. يمكنك استخدام ميزانيتك الخاصة كمثال لتوضيح كيف يجب أن تحتل الرغبات مقعدًا خلفيًا للإحتياجات من حيث الإنفاق. 

تمكينهم من كسب أموالهم الخاصة

إذا كنت تريد أن يصبح أطفالك مدخرين، فإن السماح لهم بكسب الأموال وتوفيرها يمنحهم الفرصة لتعلم كيفية استخدامها. عندما تقدم لهم المساعدة لتحقيق دخلهم الخاص من خلال قيامهم بعمل ما، فإنهم يتعلمون أيضًا قيمة عملهم الشاق.

تحديد أهداف الإدخار

بالنسبة للطفل، قد يبدو أن يُطلب منه الإدخار دون توضيح السبب أمر لا فائدة منه. يمكن أن تكون مساعدة الأطفال على تحديد هدف الإدخار طريقة أفضل لتحفيزهم. إذا كانوا يعرفون ما الذي يريدون الإدخار من أجله، ساعدهم في تقسيم أهدافهم إلى قطع يمكن التحكم فيها. إذا أرادوا شراء لعبة فيديو بقيمة 500 درهم، على سبيل المثال، وحصلوا على 100 درهم كل أسبوع، فساعدهم على معرفة المدة التي سيستغرقها الوصول إلى هذا الهدف، بناءً على معدل مدخراتهم. 

توفير مكان للحفظ

بمجرد أن يضع أطفالك هدف الإدخار في الإعتبار، سيحتاجون إلى مكان لتخزين أموالهم. بالنسبة للأطفال الأصغر سنًا، قد تكون الحصالة هي وسيلتهم لتوفير المال، ولكن إذا كانوا أكبر سنًا بقليل، فقد ترغب في إعدادهم بحساب جاري أو توفير خاص بهم في أحد البنوك. وبهذه الطريقة يمكنهم معرفة كيفية زيادة مدخراتهم ومدى التقدم الذي يحرزونه نحو هدفهم.

جعلهم يطلعون على الإنفاقات الخاصة بهم

جزء من كونك مدخرًا أفضل يعني معرفة أين تذهب أموالك. إذا كان أطفالك يحصلون على إعانة، فإن جعلهم يكتبون مشترياتهم كل يوم ويضيفونها في نهاية الأسبوع يمكن أن يكون تجربة رائعة. شجعهم على التفكير في كيفية إنفاقهم ومدى سرعة تحقيقهم لهدف المدخرات إذا أرادوا تغيير أنماط إنفاقهم.

عرض حوافز التوفير

من الذي لا يحب المال المجاني؟ إذا كنت تواجه مشكلة في تحفيز أطفالك على الإدخار، يمكنك استخدام نفس المبدأ لتكثيف جهودهم. إذا كان طفلك قد حدد هدفًا كبيرًا للإدخار على سبيل المثال، جهاز لوحي بقيمة 4000 درهم فيمكنك عرض مطابقة النسبة المئوية لما وفره. كبديل، يمكنك تقديم مكافأة عندما يصل طفلك إلى مرحلة مدخرات، مثل مكافأة قدرها 500 درهم لبلوغ علامة منتصف الطريق.

اقرأ أيضا:  كيفية توفير المال للسفر

ترك مساحة للأخطاء

جزء من جعل الأطفال يتحكمون في أموالهم هو السماح لهم بالتعلم من أخطائهم. من المغري التدخل وتوجيه الأطفال بعيدًا عن خطأ محتمل التكلفة، ولكن قد يكون من الأفضل استخدام هذا الخطأ كلحظة قابلة للتعليم. بهذه الطريقة سيعرفون في المستقبل ما لا يجب عليهم فعله بأموالهم.

العمل كدائن لهم

أحد المبادئ الأساسية للإدخار هو ألا تعيش بما يتجاوز إمكانياتك. إذا كان لدى طفلك شيئًا يريد شراءه ولم يكن صبورًا بشأن الإدخار من أجله، فإن كونك دائنًا لابنك يمكن أن يساعد في تعليمه درسًا قيمًا عن الإدخار. لنفترض أن طفلك يريد شراء شيء يكلف 1000 درهم. يمكنك إقراض المال وطلب السداد من الإعانة التي تقدمها، مع الفائدة. الدرس الذي تريد تعليمه هو أن الإدخار قد يعني تأخير الإشباع لفترة أطول، لكن العنصر الذي تريد شراءه سينتهي بكلفة أقل إذا انتظرت.

التحدث عن المال

إذا كنت تريد أن يتعلم الأطفال عن الإدخار، فيجب أن تكون مناقشة مستمرة. سواء كنت تقوم بجدولة تسجيل وصول أسبوعي منتظم للتحدث عن المال أو كسب المال من المحادثات كجزء من جولتك اليومية، فإن المفتاح هو الإستمرار في المحادثة. 

تمثيل قدوة حسنة لهم

إذا كنت تريد أن يصبح أطفالك مدخرين، فإن كونك واحدًا من الذين يدخرون الأموال يمكن أن يساعدك. إن الحصول على صندوق الطوارئ الخاص بك في شكل جيد، أو فتح حساب توفير، أو ببساطة زيادة مساهماتك، كلها خطوات يمكنك اتخاذها لتشجيع الإدخار كنشاط عائلي. يمكنك أيضًا أن تقرر التوفير لشراء شيء ما بشكل جماعي مثل شاشة تلفزيون كبيرة أو إجازة عائلية أو حمام سباحة.

أهمية توفير المال للأطفال

يمكن أن يبقيك الإدخار بعيدًا عن المشاكل المالية في حالات الطوارئ.

عندما يضع الناس ميزانية، فإنهم عادة ما يقومون بعمل جيد في حساب الأشياء التي يمكن التنبؤ بها، مثل الإيجار أو التأمين على السيارة. إنهم لا يمثلون حسابًا جيدًا للنفقات غير المتوقعة، مثل فقدان الوظيفة فجأة أو الحصول على تأمين الفواتير الطبية. إذا واجهت هذه الأنواع من التكاليف، فإن اقتراض الأموال يعد خيارًا، لكنه ليس خيارًا رائعًا لأن المقرضين عادةً ما يفرضون عليك رسومًا، مثل الفائدة. إذا قمت بتوفير بعض المال، فيمكنك السحب من الأموال النقدية التي دفعتها بدلاً من ذلك وتجنب الديون.

الإدخار يعني الإعتماد على الذات

إذا قمت بتوفير أموالك، فلن تضطر إلى الإعتماد على والديك أو أي شخص آخر للتعامل مع عملية الشراء. هذه الحقيقة لا تعني أن رأيهم لم يعد مهمًا. هذا يعني ببساطة أنه يمكنك التخلص من بعض العبء المالي على أكتافهم وتحمله بنفسك، والحصول على بعض الإستقلالية.

اقرأ أيضا:  حلول عدم الادخار: من جيب فارغ إلى وسادة من المال

يوفر الإدخار قدرًا أكبر من الحرية المالية للمستقبل

 يعني الإدخار أحيانًا أنك تنفق أقل على الشراء. على سبيل المثال، إذا قمت بالتوفير وتمكنت من الدفع نقدًا في وكالة بيع سيارات أو خصصت المزيد من الأموال على المنزل، فعادة ما يمنحك المُقرض صفقة أفضل ليست باهظة الثمن، حيث سيربط المبلغ النقدي أو الدفعة المقدمة الأكبر مع مخاطر أقل. يمكنك استخدام الأموال التي لا تنفقها في هذه الأنواع من المواقف على أشياء أخرى قد تريدها أو تحتاجها، لذلك من المحتمل أن يكون لديك المزيد من الخيارات حول ما يجب القيام به.

يمكن أن يمنحك الادخار أيضًا الحرية حيث يمكنه وضع المزيد من الأموال في جيبك. على سبيل المثال، إذا وضعت أموالك في حساب بنكي بفائدة، فسيدفع لك البنك فعليًا مبلغًا صغيرًا بناءً على رصيدك. وبالمثل، إذا كنت تستخدم مدخراتك لشراء الأسهم في سوق الأوراق المالية، فقد تتمكن من بيع تلك الأسهم بربح.

يمكن أن يجعلك الإدخار أكثر سعادة

لا يمكن للمال شراء السعادة في حد ذاتها، ولكن إذا كنت أكثر استقلالية ولديك المزيد من الخيارات المتاحة لك، فربما لن تشعر بالقلق أو الإكتئاب أو عدم الرضا. يمكنك أيضًا أن تشعر بالرضا حيال حقيقة أنك حددت وحققت أهدافك المالية، خاصة إذا كانت تلك الأهداف تتضمن مساعدة الآخرين.

يساعدك التوفير على رؤية ما هو ممكن

على الرغم من أن بعض الإدخار يتعلق بمعالجة حالات الطوارئ التي قد لا ترغب في التفكير فيها، فإن التوفير يرتبط أيضًا بالأهداف الإيجابية. على سبيل المثال، ربما كنت ترغب دائمًا في حضور فصل دراسي في الفنون أو الذهاب في إجازة في ولاية أو دولة أخرى. عندما تعتمد الإدخار المالي فإنك تتعلم أن ترى العالم وحياتك على ما يمكن أن تكون عليه، وليس على حقيقتها. طريقة التفكير هذه هي مفتاح كبير للبقاء ملهمًا ومتحفزًا وقويًا.

كيفية توفير المال للأطفال في المستقبل

أنشئ حساب توفير منفصل

يعد حساب التوفير عالي العائد ضروريًا عندما تحتاج إلى مدخرات لاستخدامها في المستقبل. هذا الحساب منفصل عن حساب التوفير العادي الذي تستخدمه بشكل روتيني.

افتح حساب توفير للأطفال

تقدم معظم البنوك حسابات توفير للأطفال.   هذه الحسابات مملوكة للآباء بشكل مشترك وتساعد على تطوير عادة الإدخار بين الأطفال، وكذلك تعريفهم بإدارة الأموال.

عندما يصلون إلى سن معينة، يمكن أن يكون لديهم حساب تحقق من المراهقين وبطاقة خصم. لا داعي للقلق على الآباء بشأن الإنفاق الزائد على أطفالهم لأن هذه البطاقات بها حد أقل للإنفاق والسحب.

اقرأ أيضا:  كيف ادخر من راتبي

يمكن للوالدين أيضًا مراقبة الحساب كمالكين مشاركين ومساعدة الأطفال على معرفة المزيد حول إدارة الأموال.

ابدأ حساب وصاية

يحافظ هذا الحساب على المدخرات التي تم إنشاؤها لتعليم طفلك بأمان حتى يصبح الطفل بالغًا. يتم تمويل الحساب وإدارته بواسطتك، ولكن الطفل هو صاحب الحساب.

لا يمكنك التحكم في استخدام الحساب بمجرد أن يصبح الطفل بالغًا لأن المدخرات يتم تحويلها من حساب الوصاية إلى حساب الطفل. يمكنك فتح هذه الحسابات في البنوك أو شركات الوساطة.

لا توجد قيود على كيفية استخدام الحساب طالما أن المستفيد هو الطفل.  

جزء من المكاسب من الحساب معفى من الضرائب. يتم فرض ضريبة على جزء ما وفقًا لمعدل ضريبة دخل الطفل والمتبقي في معدل ضريبة الوالد.

افتح حساب توفير صحي 

هذا حساب توفير صحي ذو امتيازات ضريبية متاح للأفراد الذين لديهم خطة تأمين صحي قابلة للخصم العالي.

يمكن لطفل بالغ أن يفتح حسابًا حتى عندما يكون وسط عائلته. يتم تحويل أموال حساب التوفير الصحي من سنة إلى أخرى إذا لم يتم إنفاقها وقد تكسب فائدة غير خاضعة للضريبة أو أرباح أخرى.

إدخر الأموال في صندوق استئماني

يعد إنشاء صندوق استئماني خيارًا للأشخاص الذين لديهم أصول وأموال يريدون نقلها إلى الجيل التالي. الصندوق الإستئماني هو كيان قانوني، ومن المنطقي إنشاء صندوق استئماني عندما يكون لديك مبالغ كبيرة للإدخار.

تقوم بتعيين وصي للصندوق وتذكر المستفيد أو المستفيدين.

يتم الصرف في الوقت المحدد وفقًا للتعليمات الواردة في صفقة الثقة. وتقرير كيف سيتم إنفاق الأموال لتجنب تبديدها.

شجع الأطفال على بدء المدخرات مبكرًا

يرغب معظم الآباء في تأمين مستقبل أطفالهم. المدخرات والإستثمار جانبان من جوانب تكوين الثروة لنفسك ولأطفالك. يعد التعليم العالي عاملاً حاسمًا في ضمان نجاح أطفالك ماليًا خلال مرحلة البلوغ. كما رأينا أعلاه، هناك طرق مختلفة لضمان توفر المدخرات عند الحاجة بالمبلغ المطلوب في المستقبل.

يمكنك المساهمة في مجموعة متنوعة من الخطط في مراحل مختلفة من حياتك العملية. قم بتثقيف أطفالك حول مفاهيم وطرق الإدخار والإستثمار وتعلم قيمة كل درهم يتم كسبه وحفظه وإنفاقه. سيكون ذلك بمثابة استراتيجية لتخفيف الضغط لكل من الآباء وأطفالهم عندما يكبرون.

الخلاصة 

الإدخار شيء يجب على كل طفل القيام به. فهو يتيح لك شراء العناصر التي قد تكون بعيدة المنال بطريقة أخرى، ويبقيك بعيدًا عن المشاكل المالية ويجعلك أكثر استقلالية. في كثير من الأحيان، هذا يعني أنه يمكنك فعل المزيد، حيث يوفر لك المزيد من الخيارات أو تحصل على أموال إضافية. بعد ذلك، يمكنك أن تشعر بسعادة أكبر. الأهم من ذلك، أن التوفير يجعلك تبقي عينك على أحلامك. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.